إعـــــــلان

الوحدة إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

البازارات في اسطنبول

الوحدة عنوان الصفحة
نقل إزالة تقليص
X
الوحدة تفاصيل المناقشة
تقليص
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • البازارات في اسطنبول

    البازارات في اسطنبول

    البازار الكبير
    (أو كابالتشارشسي /السوق المقبي/ كما يدعى باللغة التركية) هو أحد أقدم وأكبر الأسواق المقبية في العالم. تم بناؤه من الخشب بعد فتح اسطنبول، حول بناء بيزنطي قديم والذي أصبح جزءا من السوق القديم في الوقت الحالي، والذي أصبح أكبر وأضخم على مر القرون من خلال إضافة الأقسام والخانات الجديدة. كان البازار يتألف في البداية من مستودعين فقط وهي ما يعرف باسم السوق الداخلية وسوق القارب. تمت في وقت لاحق تغطية الشوارع المفتوحة بأسقف على شكل قبب واتصلت المباني المنفصلة يبعضها البعض. تنتشر اليوم على مساحة تبلغ تقريبا 31000 م2 محلاته التي تربو عن 3000 محل (البعض يقول إنها 4000) وخاناته السبعة عشر و61 شارع وما يزيد عن 20000 موظف وأربع نوافير و10 آبار ومسجدين والعديد من المقاهي والمطاعم ومحلات الصرافة وقسم شرطة و22 بوابة. هو أشبه بمتاهة عملاقة وهو معقد قليلا بالنسبة إلى من يزوره للمرة الأولى، ولكن بعد عدد من الزيارات يمكنك التعود عليه نظرا لكون الشوارع مرتبه على شكل شبكة إلى حدا ما، والمحلات مفروزة حسب نوع البضائع التي تباع فيها.

    تعرض البازار الكبير الخشبي القديم الذي بناه محمد الثاني إلى العديد من الحرائق والزلازل عبر القرون وتم إصلاحه دائما بعد كل كارثة. جرت عمليات الترميم الأخيرة بعد نشوب حريق كبير في منتصف الخمسينات حيث تم بناؤه من الحجارة أخيرا. قام التجار خلال العهد العثماني ببيع جميع أنواع المجوهرات والأقمشة والأسلحة والتحف، لكن للأسف انتهي وجود صُنَّاع اللحف وصُنَّاع النعال وصُنَّاع العمامات والطرابيش. وهو يعد اليوم قبلة المتسوقين لاحتوائه على المحلات والبضائع التقليدية.
    يوجد آلاف الأشياء التي يمكنك إيجادها وابتياعها في البازار الكبير، أو حتى مجرد الاستمتاع بالقرب من السكان المحليين والتمتع بحسن الضيافة التركية مع بعض التسوق من على الواجهات. هو أحد المواقع السياحية الأكثر أهمية في اسطنبول بسبب موقعه وهندسته المعمارية وتاريخه وشهرته. يأتي إلى البازار 250000- 400000 زائر يوميا بحسب الموسم.

    يفتح البازار الكبير أبوابه يوميا من الساعة 9:00 لغاية الساعة 19:00 ما عدا أيام الأحد والعطل الرسمية أو الدينية.


    البازار المصري
    البازار المصري (أو مصر تشارشسي كما يدعى باللغة التركية) كما يعرف باسم سوق التوابل. وهو يقع خلف مسجد يني في منطقة إيمنونو عند مدخل القرن الذهبي. تم بناء البازار في الأصل من الخشب في منتصف القرن السابع عشر على يد المهندس المعماري كاظم أغا وجرت عليه عمليات الترميم الأخيرة خلال منتصف الأربعينات. يأتي أسمه من حقيقة قيام المصريين ببيع توابلهم هنا عادة، ومن حصوله على دخل من الضرائب المفروضة على مصر. بينما يعود الاسم الانكليزي إلى الأيام التي كان يختص فيها البازار ببيع التوابل والأعشاب والنباتات والعقارات الطبية. بدأت المحلات مؤخرا ببيع أشياء أخرى غير التوابل لكن لا يزال في وسعك رؤية وشم رائحة الكثير التوابل المثيرة للاهتمام والفواكه المجففة والمكسرات والشاي والزيوت والعطور والحلويات وأقراص العسل والمنشطات.

    يتألف سوق التوابل من 86 محل ويوجد سوق نباتات في جهة، وسوق للمواد الغذائية في الجهة الأخرى. للبازار الذي على شكل حرف " L" بالإنكليزية ست بوابات. سقفه أعلى من سقف البازار الكبير وهو مغطى بالقبب أيضا.

    يفتح أبوابه البازار المصري أبوابه يوميا من الساعة 9:00 لغاية الساعة 19:00 باستثناء العطل الرسمية أو الدينية. أصبح البازار يعمل أيام الأحد أيضا منذ عام 2009 من الساعة 10:00 لغاية الساعة 18:00.

    بازار أراستا
    يقع بازار أراستا (أو سيباهي تشارشسي كما يدعى باللغة التركية) خلف المسجد الأزرق في وسط المدينة القديمة بجانب مدخل متحف الفسيفساء. بازار أراستا عبارة عن سوق تقليدية صغيرة بسيطة في اسطنبول إلى جانب السوق الكبير. ويتألف من حوالي 40 محل لبيع الأغراض التقليدية تصطف على جانبي شارع. تم بناء هذا المكان بالأصل في القرن السابع عشر وتم استخدامه كإسطبلات في الفترة العثمانية. تعرض للضرر نتيجة للحرائق العديدة التي نشبت وحولته إلى خراب لفترة طويلة من الزمن. تم تحويله في الثمانينات إلى محلات، وتم جمع المال من تأجيره لترميم المسجد الأزرق.

    يفتح بازار آراستا أبوابه يوميا.


    بازار ساهافلار (البازار الأثري)
    يقع بازار ساهافلار (بازار الكتب المستعملة) في الباحة القديمة الموجودة بين مسجد بايزيد والبازار الكبير. وهو أحد أقدم الأسواق في اسطنبول الذي تم بناؤه في نفس الموقع القديم لكارتوبراتيا Chartoprateia وهو سوق كتب وورق من العهد البيزنطي. ومع ذلك لم يقم بائعو الكتب بمغادرة البازار الكبير وافتتاح محلاتهم هنا قبل حلول القرن الثامن عشر. ساهمت تشريعات الطباعة والنشر التي صدرت بعد فترة وجيزة على توسع التجارة في كامل الباحة. بقيت السوق خلال هذا القرن أيضا نقطة رئيسية لبيع وتوزيع الكتاب داخل الإمبراطورية العثمانية ومكانا يجتمع فيه المُفكِّرين. فقدت السوق أهميتها خلال السنوات الـ 50-60 الماضية للأسف، وذلك بسبب لظهور المحتم لمحلات بيع الكتب الحديثة وبسبب الإنترنيت مؤخرا. لا تزال هناك بعض الكتب القديمة والجديدة في يومنا هذا، كما يمكن إيجاد أمثلة على صفحات المنمنمات العثمانية.

    يفتح بازار ساهافلار أبوابه يوميا ما عدا أيام الأحد وخلال العطل الرسمية أو الدينية باستثناء المتاجر الصغيرة.


    أخرى
    يوجد العديد من البازرات الصغيرة الأخرى ومناطق التسوق القديمة مثل سوق كومكابي للسمك وسوق ساريير للسمك وسوق باي أوغلو للزهور والمواد الغذائية (ممر الزهور) الخ. كما توجد بازارات أسبوعية في كل حي من أحياء المدينة في يوم معين من أيام الأسبوع، غالبية من يتردد عليه هم من السكان المحليون.

    يوجد في اسطنبول العديد من مراكز التسوق فائقة الحداثة تضم ماركات تجارية دولية ووطنية والتي تتناسب مع جميع جوانب احتياجات العالم في الوقت الحالي. وهي تقع بشكل أساسي في القسم الجديد من المدينة بالقرب من الأحياء السكنية أو المالية وهي تفتح أبوابها يوميا بين الساعة 10:00 لغاية الساعة 22:00. بعض هذه المراكز التجارية الحديثة: أكميركاز وميترو سيتي وكانيون واستنيي بارك وأستوريا وترامب تاورز ونيسانتاسي سيتي وميدان وبوياكا وغاليريا وجاروسيل وأوليفوم وكاباسيتي وبالاديونم وكوزي واسطنبول 212 وفورم اسطنبول ومرمرة فورم ومرمرة بارك والمطار وفيابورت وميتروبورت وأوبتموم وكالي واتريوم وكابيتول وبروفيلو ومايادروم وتيبي نوتيلوس وسفير وجواهر وتوريم وديميرورين ودوغوس باور سنتر وبولسنتر وبولجنتر وبوينر وكارفور وباوهاوس وبراكتيكير وغوتزن ومترو وبرجولاغي وآيكيا الخ.






    عملائنا الأفاضل أهلا وسهلا بكم في ركن شركة تور فور أرابز للسياحة والسفر
    شرفنا بمرروكم على ركن شركتنا ولأي استفسار أو طلب خدمة رجاء عدم التردد في التواصل معنا
    عبر الإيميل الرسمي وهواتف خدمة العملاء المذكورة في التوقيع
    دمتم بود

  • #2
    جميل جدا هذا كلام

    عملائنا الأفاضل أهلا وسهلا بكم في ركن شركة تور فور أرابز للسياحة والسفر
    شرفنا بمرروكم على ركن شركتنا ولأي استفسار أو طلب خدمة رجاء عدم التردد في التواصل معنا
    عبر الإيميل الرسمي وهواتف خدمة العملاء المذكورة في التوقيع
    دمتم بود

    تعليق

    المتواجدون الآن

    الوحدة المتواجدون الآن
    تقليص

    الأعضاء المتواجدون الآن 3. الأعضاء 0 والزوار 3.

    أكبر تواجد بالمنتدى كان 8,623, 04-25-2018 الساعة 02:49 AM.

    لا يتواجد أي عضو حاليا
    يعمل...
    X