إعـــــــلان

الوحدة إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مدينة دينيزلي

الوحدة عنوان الصفحة
نقل إزالة تقليص
X
الوحدة تفاصيل المناقشة
تقليص
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مدينة دينيزلي

    مدينة دينيزلي

    باموكالي (هيرابوليس)
    تقع باموكالي على بعد 20 كم من مدينة دنيزلي في منطقة بحر ايجة في تركيا، تعد باموكالي واحدة من بين أكثر الأماكن إثارة للاهتمام في العالم، وهي ليست مشهورة بالجمال الخلاب لتكويناتها الجيولوجية الفريدة وحسب وإنما بآثارها التاريخية أيضا. لقد كانت المياه الغنية بأكسيد الكالسيوم التي تدفقت لآلاف السنين من أسفل المنحدر الجنوبي في تشالداغ التي تقع إلى شمال الآثار، سببا في تشكيل مدرجات بيضاء من ترسبات الجير الأبيض على امتداد الهضبة، ومن هنا جاءت تسميتي الموقع القديمة هيرابوليس (المدينة المقدسة) والحديثة باموكالي (قلعة القطن).

    قام الملك يومينيس الثاني من بيرغامون بتأسيس هيرابوليس القديمة، وهي تستمد اسمها من هيرا زوجة الملك تليفوس المؤسس الأسطوري لبيرغامون. خضعت المدينة لسيطرة روما في عام 133 قبل الميلاد. ضربها زلزال ضخم في عام 17 قبل الميلاد على عهد الملك تيبيريوس مما أدى إلى دمار المدينة إلى حد كبير تاركا إياها بحاجة لإعادة الإعمار. أجرى فريق ألماني الحفريات الأولية في مدينة هيرابوليس في نهاية القرن الماضي. استمرت أعمال التنقيب والترميم منذ عام 1957 تحت إشراف فريق من علماء الآثار الايطاليين من جامعة ليتشي برعاية شركة فيات.

    تقع المدينة القديمة على طرفي شارع طويل تحيط به الأعمدة يدعى المدرج. يمتد هذا الشارع الذي يبلغ عرضه 13 م من البوابة الجنوبية إلى قوس دوميتان في الشمال. وهو مرصوف بكتل ضخمة من الحجارة الجيرية. أول بناء يصادفه المرء عند الوصول إلى الهضبة هو حمامات المدينة التي لا تزال محفوظة بشكل جيد جدا. هذه الحمامات رومانية وتعود إلى القرن الثاني الميلادي. يقع في القسم الشرقي من الحمامات حلبة مصارعة تبلغ أبعادها 36.13 × 52.25 م. إلى شمال وجنوب حلبة مصارعة مباشرة يوجد غرفتان كبيرتان كانتا مخصصتين للإمبراطور والاستخدام الاحتفالي. كانت القاعة الضخمة الممتدة على طول الجانب الغربي لحلبة المصارعة صالة رياضية يستخدمها الرياضيون. تحولت غرفة صغيرة مجاورة للقاعة الكبيرة إلى متحف يُعرض فيه الأعمال التي تم الكشف عنها في حفريات هيرابوليس. لما كانت مدينة هيرابوليس منتجعا فاخرا في الأساس فقد مليئة بالمنحوتات الرائعة التي تُظهر تأثير مدرسة أفروديت وهي تستحق الزيارة.

    يتمتع مسرح هيرابوليس الذي لا يزال محافظا على شكله بإطلاله رائعة على السهل الموجود أسفله. كان المسرح الأصلي موجودا فوق البوابة الشمالية، لكن تم بناء المسرح في مكانه الحالي عندما أعيد بناء المدينة على عهد أباطرة فلافيان (60 ميلادي) وذلك باستخدام المقاعد التي كانت موجودة في البناء القديم. تم تعديل السكيني skenea (ديكور المسرح) في عهد سيبتيموس سيفيروس (193-211 م) وتمت زخرفتها بنقوش كثيرة. تم اكتشاف وجود ضعف في السكيني skenea (ديكور المسرح) في عام 532 نتيجة لمرور الزمن والنشاط الزلزالي شبه اليومي وتوجب تقويتها. بعد ترميم المسرح أصبح من الممكن رؤية أفاريز تحوي مشاهد أسطورية تصور أبولو وأرتميس وهي لا تزال موجودة في أماكنها الأصلية. بقي إلى يومنا هذا 30 صفا من مقاعد هذا المسرح الموجود مقابل المنحدر. كان يوجد في الأصل 20 صفا في القسم السفلي و25 في القسم العلوي يفصلها عن بعضها ممشى. كان المدرج ينقسم بثمانية ممرات. يمكنك رؤية ضريح القديس فيليب عند مرورك عبر أسوار المدينة. وهو مبنى ثماني الشكل يمتد على رقعة من الأرض تبلغ مساحتها 20 × 20 م2. وكان قد بني في أوائل القرن الخامس عشر. وهو لا يزال محط للإعجاب على الرغم مما هو عليه من الخراب في الوقت الحالي.

    يقع معبد الإله أبولو بالقرب من الطريق تحت المسرح وهو الإله الرئيسي للمدينة. على الرغم من أن بناء هذا المعبد يعود إلى أواخر الأزمنة الهلينستية، فإن بقايا الهيكل العلوي الموجودة حاليا تعود إلى القرن الثالث الميلادي. يوجد بجانبه كهف (يدعى بلوتونيون) تبعث منه غازات سامة. (وفقا للمؤرخ الإغريقي سترابو: إذا اندفع ثور إلى هذا الكهف فإنه سيسقط جثة هامدة، وقد جرب ذلك بنفسه باستخدام الحمائم). تبلغ مساحة المعبد 20 × 15 م2. ويوجد على سطح يبلغ ارتفاعه 2.5 م. يوجد أمام المعبد نافورة ضخمة. جدران هذه النافورة المستطيلة لا تزال في حالة جيدة على الرغم من أنها بنيت في أواخر القرن الثالث الميلادي. كما كان يوجد أيضا حمام سباحة أمام النافورة وكان الهيكل مزين بالعديد من التماثيل والأعمدة. تم جر الماء إلى هذه النافورة بواسطة قنوات مائية لا تزال بقاياها موجودة في محيط غوزيلبينار وما بين باموكالي وكاراهاييت.

    إلى الشرق من المتحف الحالي يوجد كاتدرائية مسيحية تتألف من صحن ورواقين. وهي تعود إلى القرن السادس م. عندما نسير على طول الطريق إلى المدرج (الذي يعبر حاليا من حوض السباحة الحديث) لا يسعنا إلا أن نتذكر أن هذا الشارع الرئيسي الذي يقسم المدينة القديمة كان في يوم من الأيام مزينا بالأعمدة والأروقة والمباني الهامة على كلا طرفيه. يعبر الشارع الذي يمتد إلى أسوار المدينة مباشرة، من خلال العبور من بوابة بنيت على العهد البيزنطي فوق نافورة كانت موجودة في السابق. في الطريق يوجد بناء كاتدرائي برواقين وصحن تفضي نهايته الشرقية إلى قبة. بُنيت أسوار المدينة في عام 396 م يدعمها 28 برجا. عند عبورك من البوابة البيزنطية تجد نفسك في قسم ذو حالة جيدة نوعا ما من المدرج. تم بناء هذا القسم على عهد دوميتيان (81-96 م) وينتهي بقوس دوميتيان. في الواقع تم بناء هذه البوابة الضخمة على عهد يوليوس فرونتيوس الذي كان واليا على مقاطعة أسيا الرومانية (وسط غرب الأناضول) في 82 و 83 م وكانت مُكرسة للإمبراطور. للبوابة برجين مستديرين وثلاثة مداخل. تجري حاليا أعمال الحفر للكشف عن بقايا المحلات التجارية والمنازل التي كانت موجود على جانبي هذا الشارع ذات يوم.

    يقع سوق هيرابوليس القديمة إلى شمال شرق الشارع الموجود بين البوابة البيزنطية وبوابة دوميتيان. من الممكن رؤية آثار مسرح المدينة الأصلي في الأعلى. إذا تابعت سيرك في هذا الطريق باتجاه المقبرة فإنك تمر بجدران مهيبة لبناء تم تشييده في الأصل ليكون حمامات حوالي نهاية القرن الثاني الميلادي. تحول إلى كنيسة في القرن الخامس الميلادي. تعتبر مقبرة هيرابوليس أكبر مدفن في الأناضول مع أكثر من 1200 قبرا تنتشر على جانبي الطريق لمسافة كيلومترين. وهي تحوي مدافن تلية وقبور حجرية وخشخاشات والتي يتراوح قدمها بين أواخر الفترة الهلنستية إلى بداية العهد المسيحي. وهي واحدة من المقابر التاريخية الأروع والأجمل في الأناضول. يستمر الطريق ليصل إلى الينابيع الحارة في كارهيات التي تقع على بعد 4 كيلومترات.

    يوجد العديد من المنتجعات الحارة في المنطقة، ويمكن تنظيم جولات المجموعات السياحية في باموكالي من أزمير.

    إضافة إلى هيرابوليس يوجد موقعين أثريين هامين آخرين هما لاوديكيا وكولوسا.


    عملائنا الأفاضل أهلا وسهلا بكم في ركن شركة تور فور أرابز للسياحة والسفر
    شرفنا بمرروكم على ركن شركتنا ولأي استفسار أو طلب خدمة رجاء عدم التردد في التواصل معنا
    عبر الإيميل الرسمي وهواتف خدمة العملاء المذكورة في التوقيع
    دمتم بود

المتواجدون الآن

الوحدة المتواجدون الآن
تقليص

المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 17,696, 07-17-2018 الساعة 02:40 PM.

لا يتواجد أي عضو حاليا
يعمل...
X