إعـــــــلان

الوحدة إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

​قونية

الوحدة عنوان الصفحة
نقل إزالة تقليص
X
الوحدة تفاصيل المناقشة
تقليص
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ​قونية

    قونية

    قونية هي مدينة تقع في وسط الأناضول في تركيا بقيت شامخة على مدى عقود تصون فيها عزتها ومنعتها. تقول الأسطورة أن فرساوس قتل التنين الذي قد كان يجتاح المدينة. ووضع الناس نصبا تذكاريا خاصا لتكريمه مع مسلة حجرية منقوش عليها أيقونة فرساوس. فجاءت تسمية المدينة من هذا الحدث: إيقونيون إيقونيوم أيكونيوم.

    على الرغم من ذلك، روى المسلمون أسطورة مختلفة. أجرى أثنين من الدراويش "من أصدقاء الله" رحلة عبر الآفاق من بلدان خراسان البعيدة باتجاه الغرب، وعندما قاما بالتحليق فوق أراضي أواسط الأناضول، سأل أحدهما الآخر "هل أهبط" ("كونايم مي؟" باللغة التركية)، فرد عليه الآخر "مؤكد اهبط" ("كون يا" باللغة التركية) وهكذا هبط وأنشأ مدينة قونية.

    أظهرت الآثار أن منطقة قونية هي إحدى أقدم المستوطنات في الأناضول. تُظهر نتائج الحفريات في كتلهووك وكاراهوك وشكوركنت وكوتشوتكوي، أن المنطقة مأهولة منذ (العصر الحجري الحديث (أواخر العصر الحجري في الألف السابع قبل الميلاد. انتمى المستوطنون الذي استقروا في المدينة قبل الإسلام إلى حضارات العصر النحاسي وحضارات العصر البرونزي والحثيين وشعوب فريجيا والليديين والفرس والرومان وأخيرا البيزنطيين.

    تحظى قونية بمكانة هامة عند المسيحيين أيضا، وذلك بسبب مجيء القديسين بولس وبرنابا إلى المدينة بإحدى رحلاتهما في آسيا الصغرى حوالي 50 م. بشر بولس الرسول في قونية لكنهم أغضبوا اليهود والوثنيين على حد سواء مما حدا بهم أن يذهبوا إلى دربة ولسترة.

    تعرفت المدينة على الإسلام لأول مرة على عهد الخليفة معاوية. لم تجدي الهجمات التي قام بها المسلمون العرب سواء في العصر الأموي أو العباسي. كان أول لقاء حقيقي بين قونية والإسلام وبدء انتشاره فيها بعد مرور بعض الوقت على انتصار السلاجقة في معركة ملاذكرد عام 1071 على عهد سليمان بن قتلمش. لم تستطع هجمات الحملات الصليبة، التي استمرت من عام 1076 إلى نهاية القرن الثاني عشر، أن تزيح المدنية عن درب الإسلام.

    كانت قونية عاصمة السلاجقة ما بين عامي 1071 و 1308. قام علاء الدين كيقباذ الأول في عام 1220 بإصلاح سور المدينة وزينه بالأبراج. كانت المدينة مركزا للقوة والصراع ما بين السلاجقة والقرمان والمغول واللإلخانات وانتقلت من يد لأخرى عدة مرات. وانضمت قونية إلى سائر أراضي الدولة العثمانية على عهد السلطان محمد الفاتح في عام 1466. جرى أول تعداد سكاني عام فيها على عهد السلطان وتكرر الأمر على عهد كل من بايزيد الثاني والسلطان سليمان القانوني ومراد الثالث.







    على عهد سليمان القانوني، تحولت المدينة التي كانت تدعى آنذاك محافظة كارامان إلى ولاية. تقلصت حدود ولاية كارامان التي كانت تشمل مناطق (كارامان) وسيديشير وبايشيهير ونيغدة وقيصري (قيصرية) وأكساراي وماراس والبيستان وبزق، وذلك بعد أن أصبحت ماراس ولاية مستقلة وانضمت بزق إلى ولاية أخرى.

    عصفت ثورة جلالي بقونية. وجاءت هذا الثورة بسبب عدم استقرار الحكومة والقرارات المتعلقة الأراضي وهزيمة الجيش العثماني بقيادة إبراهيم باشا، الصدر الأعظم لدى السلطان سليمان، في معركة قونية.

    تتضمن حدود محافظة قونية التي رُسمت في عام 1867: نيغدة واسبرطة وإيتشيل وسناجق تيكي. ضرب المدينة في العام نفسه حريق كبير، تعرضت على إثره لمجاعة خطيرة في عام 1873.

    أصبحت المدينة في القرن التاسع عشر متهالكة ومهملة ووصلت أسوارها إلى حالة من الخراب، وحتى مساجدها لم تكن بمنأى عن الظروف السيئة للغاية. تم استعمال الطوب في بناء العديد من المنازل الأكثر حداثة والتي لم يزيد عمرها عن 100-150 سنة. كان النشاط التجاري ضعيفا. لكن بحلول نهاية هذا القرن في عام 1896، انتعش النشاط التجاري بعد فتح سكة إسكيشهر الحديدية الشهيرة. تطورت الزراعة بسبب استخدام الآلات بعد عام 1902. ازدهرت قونية على عهد السلطان عبد الحميد الثاني. حيث أدت أعمال النقل والتعليم والإصلاح إلى ازدهار المدينة شأنها في ذلك شأن باقي أنحاء البلاد.

    أدت الحرب العالمية الأولى إلى انخفاض القوى العاملة في قونية وفي جميع أنحاء البلاد. قام البريطانيون بتشغيل محطة السكك الحديدية في قونيا (كانون الأول 1919) أثناء احتلال الحلفاء للأناضول. غادرت القوى الإيطالية التي احتلت المدينة في نيسان عام 1919 من قونية في آذار 1920 خلال حرب الاستقلال بقيادة أتاتورك.

    أهم مكان للزيارة هو في ضريح مولانا في قونية وهو شاعر صوفي على الطريقة الصوفية ومؤسس الطريقة المولوية ويوجد إلى جانبه مدرسة كاراتي التي كانت عبارة عن مدرسة دينية أصبحت متحفا للخزف في يومنا هنا ومسجد علاء الدين كيقباذ الذي يعود إلى القرن الثاني عشر ومسجد إنجي ميناري (مئذنة رفيعة).

    عملائنا الأفاضل أهلا وسهلا بكم في ركن شركة تور فور أرابز للسياحة والسفر
    شرفنا بمرروكم على ركن شركتنا ولأي استفسار أو طلب خدمة رجاء عدم التردد في التواصل معنا
    عبر الإيميل الرسمي وهواتف خدمة العملاء المذكورة في التوقيع
    دمتم بود

المتواجدون الآن

الوحدة المتواجدون الآن
تقليص

المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 8,346, 04-19-2018 الساعة 12:37 AM.

لا يتواجد أي عضو حاليا
يعمل...
X