إعـــــــلان

الوحدة إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تاريخ كانكالي 2

الوحدة عنوان الصفحة
نقل إزالة تقليص
X
الوحدة تفاصيل المناقشة
تقليص
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تاريخ كانكالي 2




    بعض ما قيل عن الحرب
    كمال أتاتورك؛ (نقش على نصب غاليبولي التذكاري الذي وضعته تركيا في عام 1934، أيضا على نصب أتاتورك التذكاري في خليج تاراكينا، ولينغتون.)
    " الذين ضحوا بدمائهم وأرواحهم يرقدون الآن في تراب بلد صديق. فليرحمهم الله. لا فرق بين جون ومحمد بالنسبة إلينا حيث أنهم يرقدون جنبا إلى جنب في بلادنا. يا أيتها الأمهات اللواتي أرسلتن أبنائكن إلى بلدان بعيدة امسحن دموعكن فإن أبنائكن الآن يرقدون في أحضان ترابنا بسلام. بعد أن خسروا أرواحهم على هذه الأرض أصبحوا أبنائنا أيضا."

    رَسل وير، (توليرتون، في ظل الحرب صفحة 202)
    " هبطنا في وقت ما بين االتاسعة أو التاسعة والنصف صباحا على ما أظن. صباح يوم الأحد في 25 نيسان. وبسبب خطأ قامت به البحرية أصبعنا لعبة جميلة في أيدي الأتراك. لأنه بإمكانك تخيل شريط ضيق من الشاطئ الذي لا يوجد فيه رمال ولا يوجد فيه غير الحجارة ومن ذلك الامتداد الضيق للشاطئ كانت تشمخ المنحدرات العالية المتشكلة من الطين والصخور. وكان لدى الأتراك مدافع رشاشة وبنادق ورؤية كاملة للشاطئ بينما كانت الحماية الوحيدة التي كانت متاحة لنا عندما تقدمنا هي الاقتراب من الجرف ومعانقته."

    الكسندر ايتكين؛ (أيتكن، غاليبولي إلى سوم صفحة 33-34.)
    "أنا أضبط فوهة البندقية على "450" أصوب وأطلق. [...] نزل الأتراك إلى الخندق في دوامة من الغبار ... كان ذلك بالطبع سبب وجودي هناك، إلا أنه لم يكن أمرا سهلا وأرقني لبعض الوقت. لم أستطع أن أتوصل إلا إلى نتيجة أن إحساس الذنب الفردي في الحالات من هذا النوع لا يخف بالواجب الجماعي ولا يقل عند المشاركة في المسؤولية الجماعية. كما وجدت أيضا أنني لا أحمل أي مشاعر عداء تجاه الأتراك وكذلك كان حال جميعنا فقد كان بالنسبة إلينا تقريبا زميلنا في المعاناة "جوني التركي" أو "جو بوركي". لم نكن مُجييشين ضده، حيث كنا نعارض الألمان من خلال الإشاعة ورسوم لويس راماكيرس المتحركة والقصص الفظيعة. بل لم أكن أرى التركي في لحظة الإطلاق على أنه إنسان، بل على أنه دمية كبيرة. كنت على بعد خطوة واحدة من التفكير بأن الحملات "الاستعمارية"، التي لم تكن نادرة في تاريخنا، لم تعدو كونها جرت انطلاقا من لعبة الصيد هذه تقريبا. هنا رفضت، حيث يمكن لتحليل الأمور زرع الشك في القضية التي كنا نقاتل من أجلها؛ لأجل ذلك تمت الدعوة في هذه السنوات الأولى إلى "الحرب لإيقاف الحرب". كنت بعيدا كل البعد عن تلك الشكوك في ذلك الحين وربما قد تنكرت لمبدأ اللاعنف.

    اللواء غودلي (في رسالة إلى وزير داخلية نيوزلندة رونالد جراهام في تموز 1915 بوياك صفحة 59)
    " أسمع أن ونستون [تشرشل] قد وصل ويفترض أن نقابله في غضون الأيام القليلة المقبلة. لا شك أنه زميل مقدام وأعتقد أنه يتعين منحه نيشانا ثم أخراجه وإطلاق النار. أتساءل عن الاستقبال الذي سيلقاه إذا جاء إلى صفوف القوات، لا أدري ما إذا كانوا سيتهللون لمجيئه أم أنهم سيطلقون عليه النار، أعتقد أن الاحتمال الأول هو الأرجح."


    طروادة
    طروادة مدينة كانت موجودة منذ ما يزيد عن 4000 عام وتُعرف بأنها مركز الحضارات القديمة. لسنوات عديدة اعتقد الناس أن ذكر المدينة يقتصر على الحكايات وحسب وأنها لم تكن موجودة قط إلى أن تم إيجادها لأول مرة في القرن التاسع عشر. تقع طروادة (تروفا باللغة التركية) في هيسارليك بالقرب من محافظة كاناكالي حيث يمكن زيارة ما تبقى من هذه المدينة التي كانت عظيمة ذات يوم. ما تبقى هو آثار تدمير شليمان عالم الآثار الألماني الشهير أو صياد الكنوز كما كان يدعوه البعض. اليوم، قام علماء آثار ألمان وأمريكيين بإحياء العصر البرونزي لطروادة في إطار مشروع ترعاه شركة ديملر - بنز إلى جانب فريق تركي آخر يخوض حرب قانونية ضد روسيا وألمانيا لاستعادة كنوز طروادة المسروقة.

    ورد اسم طروادة في الأدب اليوناني واللاتيني. ذكر هوميروس قصة طروادة لأول مرة في الإلياذة والأوديسة. أصبحت في وقت لاحق أكثر المواضيع شعبية في الدراما اليونانية. يضم كتاب اينييد لفيرجيل أفضل قصة معروفة لحريق طروادة. إضافة إلى ذلك يوجد روايات غير صحيحة باسم ديتيس كريتينسيس وديرز فريجيوس.

    في العصر البرونزي تمتعت طروادة بقوة عظيمة بسبب موقعها الاستراتيجي بين أوروبا وآسيا. كانت طروادة مركزا ثقافيا في الألفية الثالثة والثانية قبل الميلاد. هُجرت المدينة من 1100 إلى 700 قبل الميلاد بعد حرب طروادة. في عام 700 قبل الميلاد بدأ المستوطنون اليونانيون بالقدوم إلى إقليم ترواس، أصبحت طروادة مأهولة وأصبح اسمها إليون. حكم الإسكندر الأكبر المنطقة حوالي القرن الرابع قبل الميلاد. بعد أن استولى الرومان على طروادة قام الجنرال الروماني سولا بترميمها جزئيا وأطلق عليها تسمية إليوم الجديدة. فقدت طروادة أهميتها خلال الحكم البيزنطي.

    تم إيجاد آثار طروادة لأول مرة من قبل تشارلز ماكلارين في عام 1822. قام عالم الآثار الألماني هنريش شليمان بالتنقيب في طروادة من عام 1870 لغاية 1890. ستبقى سرقته لكنز طروادة وإلحاقه الضرر بالموقع مذكورين دائما في التاريخ الأثري التركي. بدأ فيلهلم دوربفيلد التنقيب بعد شليمان. في يومنا الحالي لا يزال فريق ألماني جديد يعمل على إعادة بناء آثار طروادة باستخدام تقنيات متقدمة جديدة منذ عام 1988. يوجد تسعة مستويات في طروادة؛ ترتبط طروادة (1) إلى (5) بعض الشيء مع بداية العصر البرونزي (3000 إلى 1900 قبل الميلاد). كان أهلها معروفين باسم الطرواديين في هذه الفترة. تم بناء طروادة (6) وطروادة (7) في منتصف وأواخر العصر البرونزي (3000 إلى 1900 قبلا الميلاد). يعود تاريخ طروادة (8) و طروادة (9) إلى إليون في الفترة الهلنستية والرومانية (إليوم باللغة اللاتينية). دُمرت طروادة عدة مرات وأُعيد بناءها في كل مرة.



    تعد طروادة واحدة من المدن الأكثر شهرة في التاريخ حيث أنها تذكرنا بهكتور وأخيل والآخيين اليونانيين لأجل هيلين وبارس وأجاممنون وبريام. تم كتابة قصتها بكل اللغات. أصبح كعب أخيل والأوديسة من شخصيات الشعر. من الإسكندر الأكبر إلى اللورد بايرون، وقفت العديد من الشخصيات المهمة في موقع الأبطال العظماء. ومع ذلك يتساءل الناس دائما عما إذا جرت حرب طروادة أم لم تجري وإذا كان هنالك حصا خشبي حقا أم لا.


    حرب طروادة
    روى هوميروس قصة طروادة في الإلياذة والأوديسة. كان هوميروس يكتب بناء على مزيج كبير من القصص عن حرب طروادة. تتضمن الإلياذة بضعة أسابيع في السنة العاشرة من الحرب.

    كانت طروادة تقع قرب الدردنيل وفقا للمصادر اليونانية. لم يكن هناك أي خلاف على موقعها في القصة التي نعرفها جميعا: الدردنيل وجزر إمبروس وساموثراكي وتينيدوس الصغيرة وجبل إيدا في الجنوب الشرقي وسهل ونهر سكاماندر. كانت مدينة قديمة وكان سكانها معروفون باسم تيوكريان أو داردانيان وأيضا باسم الطرواديين أو إيليان الذين حصلوا على هذا الاسم من اسم البطل تروس وعمه إيلوس. ورد في مصادر أخرى أن طروادة وإيلوس عبارة عن مكانيين منفصلين إلا أن هوميروس أصر على استخدام هاتين التسميتين لطروادة.

    كان أجاممنون الملك الأقوى في بر اليونان الرئيسي في ذلك الوقت. كان مقر إقامته في ميسيناي. كان سكان اليونان يطلقون على أنفسهم في ذلك الوقت اسم أرهاينانز أو دانان أو آرغيوس وليس اليونانيين أو الإغريقيين. تزوج أجاميمنون من كلوتايمنسترا إبنه تينداريوس ملك اسبرطة وشقيقة هيلين. كانت هيلين أجمل امرأة في العالم وتزوجت من مينيلوس شقيق أجاممنون الذي أصبح ملكا في لاكونيا. تمتع الأخوان بقوة عظمى في جنوب اليونان.

    من ناحية أخرى كان لاوميدون ملك إيليوس في طروادة وهو ابن إيلوس الذي أعطى اسمه لطروادة. حاول لاوميدون غش الآلهة بالهدايا. لم يقبل التخلي عن الخيول الخالدة البيضاء كالثلج والتي أرسلها هيراكليس (هرقل). لكن هرقل أبحر إلى طرواد (طروادة) وهاجم واستولى على المدينة. قُتل لاوميدون وأولاده باستثناء أصغرهم بودارسيز الذي تم الإفراج عنه واتخذ اسم جديدا وهو بريام ملك طروادة الذي أعاد الحياة إلى المدينة كونه ملك شاب.

    حكم بريام طروادة بنجاح لثلاثة أجيال. كان لديه خمسين ابن واثنتي عشرة ابنة. كان ابنه البكر المحارب العظيم هيكتور. وكان بارس أحد أبنائه من الشخصيات الهامة في تاريخ طروادة.

    تروي الأسطورة الشهيرة أن ايريس-الفتنة ألقت إلى الأسفل تفاحة ذهبية "لللأجمل" في زفاف بيليوس وثيتيس ولم يستطع زيوس الاختيار بين زوجته هيرا وأثينا (إلهة الحكمة) وأفروديت (آلهة الحب). وصلت الإلهات إلى جبل إيدا الطروادي حيث عاش بارس أجمل أبناء بريام. عرضت عليه هيرا قيادة كامل آسيا وعرضت عليه أثينا النصر في الحرب وأكبر قدر من الحكمة أما أفروديت فكانت أجمل امرأة في العالم. لكن الرجال يبقون رجالا والقصص تبقى قصصا فأعطى بارس التفاحة إلى هيلين.


    عندما سمع مينيلوس بما حصل توسل إلى شقيقه أجاممنون أن ينتقم له. أرسل الملك مبعوثين إلى طروادة للمطالبة برد هيلين، لكن رجع المبعوثين بخفي حنين. عندئذ قام مينيلوس بجمع جيش. وفقا للقصة كان الأبطال أخيل وأوديسيوس وأياكس. تنبأ عرافو الجيش في أوليس من خلال الإشارات بسقوط طروادة في السنة العاشرة للحرب. بعدئذ أبحر جيش مينيلوس إلى آسيا الصغرى وهاجم تيوترانيا في ميسيا مقابل ليسبوس لكنهم أخطئوا بأرض طروادة وتم ضرب الجيش عند مصب نهر كايكوس وعلى أعقاب ذلك أعادهم تيليفوس ملك ميسيا وحليف طروادة إلى سفينتهم .

    تجمع اليونانيون من جديد في أوليس لكن الرياح لم تكن مواتية ولم يستطيعوا الإبحار. كان كل من الحشرات والجوع والمرفأ الشرير وفقدان الرجال لصوابهم وانكسار السفن والمرساة سببا لإيقاف الجيش اليوناني وذلك بسبب قيام أجاميمنون بالإساءة إلى أرتميس وتوجب عليه التضحية بابنته لتغير الحظ.

    بعد التضحية بإيفيجينيا وصل الجيش إلى ليسبوس أولا وبعدها إلى تينيدوس وهي جزيرة يمكن رؤيتها من طروادة. تم نهب الجزر. في النهاية أصبح الجيش اليوناني في خليج طروادة. كان للطرواديين أيضا حلفاء من عدة أماكن في آسيا الصغرى وتراقيا. استغرقت الحرب سنوات. توقف اليونانيون عن الإغارة على آسيا الصغرى وهاجموا طروادة. في جزء من إلياذة هوميروس سقط هيكتور بعد معركة واحدة مع أخيل أفضل المحاربين اليونانيين وذلك لأنه قتل باتروكلوس أفضل صديق لدى أخيل. انتهت المعركة بوفاة هكتور. قام أخيل بالتضحية باثني عشر نبيلا من الأسرى الطرواديون في جنازة هكتور. بعد وفاة حليف الطرواديون في ممنون في معركة عند بوابة سكايون قام بارس بضرب أخيل في كعب قدمه (عبارة "كعب قدم أخيل" الشهيرة جاءت من هنا) وهو نقطة الضعف الوحيدة لدى أخيل. تم حرق أعظم الأبطال اليونانيين ودُفن رماده على تل تطل على هيليسبونت. انتحر أياكس بسيف فضي أعطاه إياه هيكتور كدليل على الاحترام. قُتل بارس ابن بريام بطريقة ما على يد فيلوكتيتيس ومع ذلك استمر رفض الطرواديين التخلي عن هيلين.

    كان لدى اليونانيين خطة فقاموا ببناء حصان خشبي من أجل الوصول إلى المدينة. اختبأ فيه رجال مسلحين تسليحا جيدا من بينهم أوديسيوس من إيثاكا ومينيلوس. تُرك الحصان كعربون شكر لأثينا وقام اليونانيون بإحراق مخيماتهم وأبحروا كما لو أنهم قد استسلموا. وجد الطرواديون الحصان فقاموا بجر الحصان إلى المدينة. في منتصف الليل قفز الجنود اليونانيون من الحصان وقاموا بفتح البوابات بعد أن قتلوا الحراس. دخل اليونانيون إلى المدينة وقتلوا جميع الطرواديين. بعد مذبحة اليونانيين لم يُترك أي ذكر على قيد الحياة في المدينة. قام نيوبتولمس بقتل بريام العجوز على عتبة منزله الملكي. تم ذبح الأبناء الذكور للأبطال الطرواديون أُلقي طفل هيكتور من على الأسوار. قرر مينيلوس قتل هيلين لكنه تخلى عن قراره أمام جمالها. بعد نهب وحرق المدينة غادر اليونانيون طروادة.

    لكن هذا النصر كان وبالا على اليونانيين. حيث فرَّقتهم العواصف وأضاعوا طريق العودة. قامت زوجة أجاممنون بقتله. قام المتمردون بطرد فيلوكتيتيس من ثيساليا.

    عملائنا الأفاضل أهلا وسهلا بكم في ركن شركة تور فور أرابز للسياحة والسفر
    شرفنا بمرروكم على ركن شركتنا ولأي استفسار أو طلب خدمة رجاء عدم التردد في التواصل معنا
    عبر الإيميل الرسمي وهواتف خدمة العملاء المذكورة في التوقيع
    دمتم بود

المتواجدون الآن

الوحدة المتواجدون الآن
تقليص

الأعضاء المتواجدون الآن 2. الأعضاء 0 والزوار 2.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 17,696, 07-17-2018 الساعة 02:40 PM.

لا يتواجد أي عضو حاليا
يعمل...
X